موضوع: أيَضيقُ صَدرُوكَ بعد هذا ؟. الأحد 10 سبتمبر 2017, 2:39 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هي أغلى " واو جماعة " ذُكِرَت في الـقـرآن الكريم ؟ - قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله صاحب أضواء البيان : في قوله تعالى: " ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْن فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ " أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير جنات عدن يدخلونها ! بين أن المصطفين ثلاثة أقسام :
الأول : الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً ..!
والثاني : المقتصد وهو الذي يطيع الله ، ولا يعصيه ، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات ..
والثالث : السابق بالخيرات وهو الذي يأتي بالواجبات ، ويجتنب المحرمات، ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة . ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله : " جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا "
والواو في " يدخلونها " شاملة للظالم والمقتصد ، والسابق على التحقيق . ولذا قال بعض أهل العلم : " حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين لأنه لم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة " .
سبحانك ربي ما أرحمك ، ما أكرمك ، ما أعظمك جمعني الله واياكم ووالدينا في جنات النعيم